الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Sunday- السـاعة 05:44 AM بتوقيت سلطنة عمان.

صورة سهم صورة سهم الصفحة الرئيسية

دائرة التدقيق الداخلي صورة سهم لرؤوس الأقلام

وتختص بالآتــي:

  • تمارس الدائرة الاختصاصات المحددة لوحدات التدقيق الداخلي بالقرار الصادر من وزارة المالية في هذا الشأن.
  • فحص كافة الإجراءات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية بالوزارة كالتوظيف والنقل والندب والإعارة والترقية وإنهاء الخدمة وإجراءات إيفاد الموظفين بالمهمات الرسمية والبعثات العلمية والتدريب وغيرها من الإجراءات والتأكد من أنها تتم وفق القوانين واللوائح المنظمة لذلك.
  • مراجعة وفحص أعمال اللجان وفرق العمل الخاصة بالاختيار والتوظيف المركزي وبعثات الموظفين التي يتم اختيارها من قبل الوزارة والتأكد من أنها تتم وفق النظم والقواعد القانونية.
  • فحص أداء نظام الموارد البشرية الآلي ونظم المعلومات الآلية الأخرى والأجهزة المرتبطة بها والتأكد من تحقيق الأهداف المحددة لها ومن فاعلية أنظمة السلامة والحماية والرقابة عليها.
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم انجازه ومعوقات التنفيذ -إن وجدت-.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

الأقسام التابعة للدائـرة

قسم تدقيق المصروفات والإيرادات

ويختص بالآتي:
  • مراجعة سندات الصرف- قبل الصرف- للتحقق من أن الإنفاق تم وفقا للقوانين واللوائح والنظم والإجراءات المالية المقررة وبصفة خاصة القانون المالي وقانون المناقصات وقانون الخدمة المدنية وكذلك العقود والارتباطات التي تكون مبرمة في هذا الشأن.
  • مراجعة أعمال السلف المستديمة والمؤقتة.
  • مراجعة أعمال المخازن والخزائن والسيارات بمراعاة الأحكام الواردة في القانون المالي ولائحته التنفيذية.
  • إجراء الجرد الدوري والمفاجئ للمخازن والخزائن واللف المستديمة والمؤقتة وغيرها من الأموال الثابتة والمنقولة المخصصة من الوزارة, وذلك وفقا للأحكام المنصوص عليها في القانون المالي ولائحته التنفيذية وغيرها من النظم المعمول بها وإعداد تقرير بنتيجة الجرد وإخطار الجهات المختصة بذلك.
  • مراجعة العقود المحاسبية التي تجريها دائرة الشؤون المالية والتعديلات اليومية والشهرية على بندي الرواتب والبدلات.
  • فحص ومراجعة السجلات الخاصة بالأموال الثابتة والمنقولة.
  • مراجعة القوائم الختامية وفحص الحساب الختامي في نهاية السنة المالية وإعداد تقرير يتضمن التوصيات والاقتراحات في هذا الشأن.
  • إبداء الرأي في شأن الطلبات المتعلقة بشطب الخسائر التي تلحق بالأموال العامة المخصصة للوزارة في حالة عدم وجود مسؤول عن تلك الخسائر أو تعذر معرفته رغم إجراء التحقيق اللازم وذلك قبل عرضها على وزارة المالية.
  • التدقيق على الإيرادات طبقا للقوانين والنظم المعمول بها في هذا الشأن والتحقق من توريد كافة المبالغ النقدية المحصلة بموجب إيصالات رسمية وإضافتها إلى بنود الإيرادات المخصصة وفقا لتصنيف الميزانية العامة.
  • اقتراح الإجراءات اللازمة لترشيد الإنفاق بالوزارة.
  • المشاركة في تنفيذ خطة العمل السنوية التي يتم اعتمادها من الوزير.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية حول سير إجراءات العمل بالقسم.
  • أية مهام أخرى يكلف بها.

قسم الرقابة المالية والإدارية

ويختص بالآتي:
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة اكتشاف أي مخالفات مالية بالوزارة مع إخطار الجهات المختصة بذلك.
  • اقتراح النظم الكفيلة بالرقابة المالية وإجراءات الضبط الداخلي أو تعديلها بما يتفق مع طبيعة اختصاصات الوزارة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • إعداد تقارير دورية بنتيجة فحص أي مخالفات أو موضوعات أخرى لها أهمية خاصة يقرر الوزير أو من يفوضه فحصها.
  • المراجعة اللاحقة لكافة الإجراءات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية بالوزارة كالتوظيف والنقل والندب والإعارة والترقية وإنهاء الخدمة وإجراءات إيفاد الموظفين بالمهمات الرسمية والبعثات العلمية والتدريب وغيرها من الإجراءات, والتأكد من أنها تتم وفق القوانين واللوائح المنظمة لذلك .
  • التدقيق على الأعمال الخاصة بالتوظيف المركزي.
  • فحص أداء نظام الموارد البشرية الآلي ونظم المعلومات الآلية الأخرى والأجهزة المرتبطة بها والتأكد من تحقيق الأهداف المحددة لها ومن فاعلية أنظمة السلامة والحماية والرقابة عليها .
  • تلقي تقارير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة التي تحال من الوزير المتضمنة نتائج تدقيق حسابات الوزارة وفحص أعمالها الإدارية والمالية وإحالتها إلى المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية والدوائر المعنية للرد عليها وتلقي هذه الردود ودراستها تمهيدا لإعداد التقرير اللازم في هذا الشأن.
  • اقتراح الوسائل اللازمة لتلافي المخلفات المالية والإدارية التي تتضمنها تقارير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وإخطار المديريات العامة والدوائر المختصة بالتوصيات التي تصدر في هذا الشأن.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية حول سير إجراءات العمل بالقسم.
  • المشاركة في تنفيذ خطة العمل السنوية التي يتم اعتمادها من الوزير.
  • أية مهام أخرى يكلف بها.