الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Sunday- السـاعة 05:46 AM بتوقيت سلطنة عمان.

صورة سهم صورة سهم الصفحة الرئيسية

الاستفسارات القانونية صورة سهم لرؤوس الأقلام

إخفاء الكل | عرض الكل

إخفاء ما المقصود بالجهة الطبية المختصة في قانون الخدمة المدنية؟
ورد الجواب في المادة (2) من قانون الخدمة المدنية رقم (120/2004) أن الجهة الطبية المختصة وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية داخل السلطنة وتحدد اللائحة الجهة الطبية المختصة خارج السلطنة.

إخفاء شخص سبق له وأن تم حبسه احتياطيا على ذمة قضية وخلال فترة الحبس تم وقف صرف راتبه ، وقد تم حفظ التحقيق ، فهل يمكن إعادة صرف ما تم إيقافه من الراتب؟
نعم له الحق في إعادة صرف ما تم إيقافه من راتبه خلال فترة الحبس الإحتياطي ما دام حفظ التحقيق وذلك استناداً الى أحكام المادة (111) من قانون الخدمة المدنية.

إخفاء متى يتم تفريغ الموظف عندما يوفد في بعثة أو منحة دراسية ؟
والإجابة الصحيحة للسؤال وردت في المادة (57) من قانون الخدمة المدنية رقم (120/2004) أن كل من يوفد في بعثة أو منحة دراسية يتفرغ لها اعتبارا من التاريخ الذي تحدده وزارة التعليم العالي وللمدة التي تقررها في ضوء نظام الدراسة.

إخفاء هل يمكن تشكيل مجلس المساءلة الإدارية من عضوين فقط أم هناك ما ينظم تشكيل هذا المجلس ؟
جاء تنظيم تشكيل مجلس المساءلة الإدارية في المادة ( 118) من قانون الخدمة المدنية حيث يشكل من ثلاثة أعضاء من بينهم الرئيس ، ويشترط أن لا تقل وظيفة رئيس المجلس عن مدير عام وان لا تقل درجة عضو المجلس عن درجة الموظف المحال إلى المسائلة الإدارية.

إخفاء إذا رفعت دعوى تعويض على موظف نتيجة خطئه من قبل المتضرر ولم ترفع جهة الإدارة المختصة دعوى التنازع فمن يدفع التعويض حسب "مسؤولية الإدارة عن أخطاء موظفيها" الموظف أم الجهة الإدارية ؟
جهة الإدارة تدفع التعويض ولها الحق أن تعود على الموظف المخطيء.

إخفاء تم إعارتي إلى إحدى دول مجلس التعاون للعمل لديها لمدة ثلاث سنوات وأثناء وجودي في هذه الدولة خلال فترة الإعارة أستحقيت للترقية مع زملائي في جهة عملي الأصلية في السلطنة إلا أنه لم تتم 7. ترقيتي رغم إستيفائي لشروط إستحقاقها فهل أستحق الترقية أم لا؟
إعارة الموظف بغير طريق التعاقد بعد موافقته كتابة إلى الوحدات الحكومية أو الشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة لا تقل عن (25%) من رأسمالها أو إلى الحكومات والهيئات والمنظمات العربية والأجنبية لا يحرمه من إستحقاق الترقية إذ أن مدة الإعارة تحسب ضمن مدة الخدمة الفعلية وإستحقاق العلاوة الدورية والترقية وهو ما أقرته أحكام المادة (50) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (120/2004).

إخفاء شخص أنتدب لإحدى الجهات الحكومية للقيام بعمل وظيفة أخرى أثناء ساعات العمل الرسمية وكان قرار الندب لمدة ستة أشهر إلا أن الجهة المنتدب إليها أفادته برغبتها في إستمرار الندب إليها لفترة أكبر فما هو الإجراء القانوني في هذه الحالة؟؟
الجواب: في حالة رغبة الجهة المنتدب إليها الموظف بإستمرار الندب فإنه يجب إتخاذ إجراءات الإعارة إليها على أن يكون تاريخ الإعارة من اليوم التالي لإنقضاء مدة الندب ونظمت المادة (48) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (120/2004) هذا الموضوع.

إخفاء هل يجوز للموظف القيام بإجازة اعتيادية في الشهر الثالث من التحاقه بالعمل؟
يتمتع الموظف بالإجازة المستحقة له حسب مقتضيات مصلحة العمل ولا يجوز له القيام بإجازة أعتيادية قبل انقضاء ستة أشهر على الأقل من التحاقه بالخدمة.

إخفاء هل يجوز ترقية الموظف الموقوف عن العمل ؟
لا يجوز ترقية الموظف خلال مدة السجن المحكوم به عليه ، كما لا يجوز ترقية الموظف الموقوف عن العمل ، أو المحال إلى المساءلة الإدارية أو المحاكمة الجزائية خلال مدة الوقف أو الإحالة على أن تحجز له الوظيفة و إذا لم يقضى بإدانته أو عوقب بالإنذار أو الخصم من الراتب مدة لا تزيد على خمسة أيام وجب رد ترقيته إلى التاريخ الذي كانت تتم فيه لو لم يحل إلى المساءلة الإدارية أو المحاكمة الجزائية.

إخفاء ما هي طرق شغل الوظائف العامة؟
ورد في المادة (6) من قانون الخدمة المدنية رقم (120/2004) التي تنص على: يكون شغل الوظائف عن طريق التعيين أو الترقية أو النقل أو الندب بمراعاة توافر الشروط الواردة في بطاقات وصف الوظائف.

إخفاء هل يستحق الموظف إجازة اعتيادية عن المدة التي يقضيها في دورة تدريبية؟؟
إستناداً الى الفقرة (أ) من المادة (69) من قانون الخدمة المدنية رقم (120/2004) لا يستحق الموظف إجازة اعتيادية عن المدة التي يكون فيها متفرغاً لبعثة أو منحة دراسية أو دورة تدريبية إذا زادت المدة على تسعة أشهر.

إخفاء ما هي إختصاصات لجنة شؤون الموظفين؟
ورد في المادة (8) من قانون الخدمة المدنية رقم (120/2004) التي تنص على:
تختص لجنة شؤون الموظفين بالنظر في:
  • التعيين والترقية والنقل ومنح العلاوات التشجيعية.
  • إبداء الرأي فيما يرى رئيس الوحدة عرضه عليها من موضوعات.

إخفاء ما المدة الزمنية التي لا يجوز فيها مساءلة الموظف الموجود في بالخدمة؟
لا يجوز مساءلة الموظف الموجود بالخدمة عن مخالفة بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ وقوعها ، ومع ذلك إذا كانت المخالفة تشكل جريمة جنائية فلا يسقط الحق في المساءلة الإدارية إلا بسقوط الدعوى العمومية.

إخفاء ما المدة التي يستحقها الموظف من الإجازةً الاعتيادية براتب كامل؟
ورد في المادة (63) من قانون الخدمة المدنية رقم (120/2004) التي تنص على الآتي : يستحق الموظف سنوياً إجازة إعتيادية براتب كامل على النحو الآتي :
(48) يوماً لشاغلي وظائف الدرجة (أ) حتى الخامسة.
(38) يوماً لشاغلي وظائف الدرجات من السادسة حتى الثامنة.
(28) يوماً لشاغلي باقي الوظائف.