الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Wednesday- السـاعة 12:02 PM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

وزارة الخدمة المدنية تنفذ برنامج تدريبي حول تدريب المدربين

الأحد 13 محرم 1440 هـ الموافــــــــق 23 سبتمبر 2018م

وزارة الخدمة المدنية تنفذ برنامج تدريبي  حول تدريب المدربين

تنفذ وزارة الخدمة المدنية برنامجا تدريبيا بعنوان تدريب المدربين وذلك خلال الفترة من 23 سبتمبر الى 4 اكتوبر 2018م بقاعة الزهور بالوزارة , ويستهدف البرنامج عدد (20) موظفا من المختصين في مجال تقديم العروض المرئية والمحاضرات من الجهاز الاداري للدولة.

ويهدف البرنامج بشكل عام إلى الانخراط في مواكبة بما يمكن وصفة عصر التطور ومواكبة عالم متسارع الخطى يستدعي رصيد معرفي ومهاري في مجال نقل المعرفة والمهارات والخبرات حيث يهدف البرنامج الى تنمية هذه المعارف وصقل المهارات .

كما يهدف البرنامج إلى التعرف على العملية التدريبية ونظرياتها , وتحديد احتياجات المتدربين بما في ذلك أساليب التعلم المختلفة ومبادئ التعلم , وأعداد الخطط التدريبية وإطارها العام , القدرة على تقديم العروض التدريبية , وتمكين المدربين من تنفيذ البرامج التدريبية باحتراف , والقدرة على تقييم جودة التدريب وقياس العائد منه وكذلك تعديل اتجاهات المشاركين في طريقة إدارة العملية التدريبية .

قدم البرنامج الدكتور هادي بن صالح العوبثاني خبير ومدرب في مجال الادارة والذي تطرق إلى العديد من المحاور الهامة منها العملية التدريبية , والاحتياجات التدريبية , وكيفية اعداد خطط البرامج التدريبية , وتدريب المدربين , وتقييم التدريب.

كما تم تضمن البرنامج ثلاث كفايات (جدارات) وهي الكفايات المعرفية وتشمل التعرف على النظريات الحديثة في التدريب وتطبيقاتها ومفاهيم واساليب التدريب والنظريات المختلفة في تحديد الاحتياجات التدريبية وطرق تنفيذ البرامج التدريبية حسب نوعها ومنهجيات التقييم, والكفايات المهارية وتتضمنها القدرة على إدارة العملية التدريبية واستخراج الكفايات الوظيفية وتحديد فجوة الاداء وتحديد الاحتياجات التدريبية بالاداء وتصميم البرامج التدريبية والبرامج التطويرية والتاهيل وتنفيذ البرامج التدريبية وتقييم اداء المشاركين بالنتائج, والكفايات السلوكية تتضمن تعزيز اتجاهات المشاركين نحو العملية التدريبية وأهميتها بالاضافة الى اهمية استخدام الوسائل الحديثة في التدريب والالتزام بميثاق مهنة التدريب.

الجدير بالذكر ان المشاركون سوف يخضعون الى تقييم معرفي ومهاري ويحصل من يجتاز البرنامج على شهادة الاحتراف "مدرب معتمد " التي تمنحها إتحاد المدربين العرب مع تدقيق منظمة اديكسل العالمية والتي تعتبر أكبر جهة مانحة في العالم حيث سوف يتلخص دورها في تدقيق جودة البرنامج.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية في تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفي الجهات الحكومية في الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.