الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Wednesday- السـاعة 03:25 AM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

وزارة الخدمة المدنية تنفذ لقاء بشأن ضوابط تفريغ الموظفين لإدارة مؤسساتهم

السبت بتاريخ 22 صفر 1435هـ الموافق 25 من ديسمبر 2013م

وزارة الخدمة المدنية تنفذ لقاء بشأن ضوابط تفريغ الموظفين لإدارة مؤسساتهم

نفذت وزارة الخدمة المدنية اليوم الأربعاء 25/12/2013لقاء بشأن الضوابط الخاصة بالسماح لموظفي الحكومة الراغبين في التفرغ لإنشاء وإدارة مؤسساتهم الخاصة وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية وبحضور سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل الوزارة لشؤون التطوير الإداري وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل الوزارة لشؤون الخدمة المدنية بقاعة الندوات بالوزارة استهدف اللقاء مدراء شؤون الموظفين ومدراء الموارد البشرية ومدراء الدوائر القانونية في كافة الوحدات الحكومية المطبقة لقانون الخدمة المدنية رقم (120/2004) ولائحته التنفيذية رقم (9/2010).

حيث قدمت أحلام بنت حمدان الشكيلية من المديرية العامة للمراجعة والمتابعة الإدارية وعضو لجنة الضوابط عرضاً مرئياً تناولت فيه الضوابط النهائية المعتمدة لموظفي الحكومة الراغبين في التفرغ لإنشاء وإدارة مؤسساتهم الخاصة والتي اشتملت على أن يكون الموظف عماني الجنسية وألا يكون معيناً بطريقة التعاقد ، ألا يزيد عمر الموظف عن (45) سنة ، أن يتقدم الموظف بطلب الاستقالة قبل ثلاثة أشهر من التاريخ الذي يحدده للإستقالة ، ويكون تاريخ الإستقالة لشاغلي وظائف التدريس والوظائف الفنية المرتبطة بها في الكليات والمعاهد والمدارس – أياً كانت الجهة الحكومية التابعة لها – من بداية العام الدراسي التالي للعام الذي يقدم فيه الطلب ، أن يكون طلب الإستقالة مؤيداً بالمستندات التي تثبت موافقة جهات الإختصاص على إنشاء وإدارة المؤسسة الخاصة وملكيتها للموظف ، يجب البت في طلب الإستقالة بالقبول أو الرفض خلال (30) يوماً من تاريخ تقديمها وإلا إعتبرت مقبولة بحكم القانون ويجب في حالة الرفض أن يكون الرفض مسبباً ، يصرف للموظف المستقيل مبلغ مالي شهري من الخزانة العامة يعادل راتبه الكامل لمدة سنة من تاريخ إنتهاء خدمته ، لا يجوز للمنتهية خدمته وفقاً للأحكام السابقة أن يتقدم لشغل وظيفة في أي من وحدات الجهاز الإداري للدولة إلا بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ إنتهاء خدمته وباتباع الإجراءات القانونية المقررة للتعيين ، لا يخل العمل بهذه الضوابط بالسلطة التقديرية الممنوحة لرئيس الوحدة في قبول الإستقالة أو عدم قبولها كما لا يخل بالإلتزامات الملقاه على الموظفين بالخدمة في الجهة التي يعملون بها لمدة محددة وفقاً لقانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية أو غيره من القوانين ، يعمل بهذه الضوابط لمدو ثلاث سنوات من تاريخ العمل بها ، ويجوز لمجلس الوزراء الموقر تجديد هذه المدة لمدة أو مدد أخرى مماثلة ، ثم بعد ذلك فتح باب النقاش وتم الرد على التساؤلات من قبل الحضور.

ويأتي الهدف من هذا اللقاء لاطلاع رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من موظفي الحكومة الراغبين في التفرغ لإدارة مؤسساتهم أو إنشائها.

والجدير بالذكر أن وزارة الخدمة المدنية قامت بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزارة الخدمة المدنية والتي قامت بناء بوضع تصورات حول إعداد تلك الضوابط والتي تم إعتمادها من مجلس الوزراء الموقر.

ويأتي هذا اللقاء في سبيل توضيح إجراءات التقدم بطلب الإستقالة لهذا الغرض وما يصاحبه من موافقات من جهة عمل المتقدم تسهيلاً على الموظف وجهة عمله ، كما أن وزارة الخدمة المدنية انتهت ما طلب منها لإعداد تلك الضوابط خلال فترة قياسية وقبل الموعد المحدد وانتهت بوضوح كافة الإجراءات حيث تم الرد على جميع الإستفسارات من قبل خلفان بن ناصر الوهيبي مدير عام المراجعة والمتابعة الإدارية رئيس لجنة إعداد الضوابط وخليفة العبري الرئيس التفيذي لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمهندس سالم الناصري مدير عام برنامج تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأحمد البوسعيد من الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية كما شارك في هذا اللقاء عدد من الجهات ذات الصلة وهي صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة.